تقرير دولي ينشر : عائلات ثرية في تونس تتحكم في الاقتصاد وفي قوت التونسيين…القائمة مفصلة


تقرير دولي ينشر : عائلات ثرية في تونس تتحكم في الاقتصاد وفي قوت التونسيين…القائمة مفصلة


 

نشر موقع دولي تقريرا مفصلا حول “10 عائلات ثرية في تونس تتحكم في مفاصل الاقتصاد” وفق توصيفه.

وخلص التقرير إلى أن هذه العائلات تتحكم أيضا في قوت التونسيين باعتبار أن القطاعات الحيوية تحت سيطرتهم.

وقد وردت في موقع “بليونار أفريكا” قائمة بأغنى العائلات في تونس، وذلك وفق تقارير رسمية تونسية، وقد جاءت عائلة “الحبيب كمون” في المرتبة العاشرة بثروة تقدر بـ43,442 مليون دينار، وتمتلك هذه العائلة نسبة هامة في البنك التونسي والتجاري بنك.

وجاءت في المرتبة التاسعة عائلة “هندة الفقيه” بثروة تقدر بـ50,810 مليون دولار، وتمتلك نسبة 10 بالمئة من البنك التونسي الذي قلنا سابقا أن عائلة “الحبيب كمون تمتلك فيه ايضا نسبة هامة”.

 

وفي المرتبة الثامنة نجد “عائلة رضا شرف الدين” بثروة تقدر بـ55,940 مليون دولار، إذ أن هذه العائلة تمتلك 70 بالمئة من شركة “UNIMED” لصنع الأدوية في تونس.

فيما حلت “عائلة المنصف السلامي” في المرتبة السابعة بثروة تقدر بـ59,622 مليون دولار، حيث تمتلك عائلة المنصف السلامي شركة “one tech holding”.

أما في المرتبة السادسة فجاءت “عائلة يحي البياحي” بثروة تقدر بـ94,842 مليون دولار ، وتعتبر إحدى أكبر منتجي الأليمنيوم والزجاج في تونس

 

وفي المرتبة الخامسة نجد “عائلة مهدي تمارزيستي” بثروة تقدر بـ101,06 مليون دولار ، وتمتلك شركة “tunisie leasing” ومساهمة أيضا في عدد من البنوك الرائدة.

 

في المرتبة الرابعة نجد “عائلة كريم ميلاد” بثروة تقدر بـ105,897 مليون دولار، حيث إنها تمتلك شركة الطيران “nouvelair” من جهة وبنسبة 12,97 بالمئة من بنك تونس العربي الدولي “Biat” من جهة اخرى.

وحلّت في المرتبة الثالثة “عائلة كريم بن يدر” بثروة تقدر بـ114,2 مليون دولار ، إذ اأها تمتلك شركة “Ennakl” وتعرف أيضا بعلامتها في صنع القهوة.

وفي المرتبة الثانية نجد “عائلة راشد الحرشاني” بثروة تقدر بـ118,5 مليون دولار، وتمتلك هذه العائلة أسهما في عدد من البنوك وتقوم بإنتاج زيت الزيتون.

أما المرتبة الأولى فقدت احتلتها “عائلة إسماعيل المبروك” بثروة تقدر بـ343,450 مليون دولار ، حيث أنها تمتلك نسبة 38,6 بالمئة من بنك تونس العربي الدولي “BIAT” ونسبة 76,73 بالمئة من مجموعة متاجر “Monoprix”.

 

wiguide.blogspot.com : المصدر



اضافة تعليق