بالفيديو : قصة حياة كلاي بي بي جي “ملاكم من عائلة فقيرة إلى أشهر مغني راب في تونس”


بالفيديو : قصة حياة  كلاي بي بي جي “ملاكم  من عائلة فقيرة إلى أشهر مغني راب في تونس”


 

 

أحمد بن أحمد الملقب بكلاي بي بي جي (بالفرنسية: Klay BBJ) هو مغني راب تونسي ولد في 17 مارس، 1989.

مسيرته

بعد أن كان يمارس الملاكمة، توجه نحو غناء الراب بعد الثورة التونسية ، عقب اجتماعه مع محمد أمين حمزاوي، وقع إنتاج أغنية دويتو معه زاكاتاكا دفاعٍ على استخدام القنب. اكتسب تدريجيا سمعة سيئة معينة في عالم الراب المحلي تتحدى السلطات وإدانة الظلم.

واتهم بان أغانيه مهينة للسلطات، احمد بن احمد وعلاء الدين يعقوبي، ويعرف أيضا باسم ولد الكانز، ألقي القبض عليهما في 22 أغسطس 2013 في مدينة الحمامات و حكم عليه بالسجن 21 شهرا (12 شهرا لاهانة المسؤولين، 6 أشهر للتشهير و مدة 3 أشهر للمساس بالأخلاق) غيابيا. أحمد بن أحمد قرر معارضة الحكم فتم تخفيض عقوبته إلى 6 أشهر في السجن يوم 26 سبتمبر، قبل أن يحصل على عدم سماع دعوى في 17 أكتوبر.

في 17 أكتوبر 2015، ألقي القبض عليه مرة أخرى مع مغني راب آخر وشخص ثالث وضعا في السجن وذلك وفقا لاتهامات بحيازة واستخدام القنب قبل الحصول على عدم سماع دعوى في 21 أكتوبر.

جائزة اليوتوب

وفي سنة 2016 أصبح كلاي بي بي جي صاحب أعلى نسبة مشاهدة على اليوتيوب في تونس كما أهدى له موقع يوتيوب العالمي جائزة زر التشغيل الفّضي يوم الخميس 28 أفريل.

 

حقائق ومعلومات عن كلاي بي بي جيه

في عام 2013 ، حُكم على مغني الراب كلاي بي بي جيه في البداية بالسجن لمدة 21 شهرًا ثم ستة أشهر في السجن ، مع مغني راب آخر ، ولد إل 15 ، بتهمة إهانة موظفين عموميين ومهاجمة الأخلاق والتشهير. أدت هذه القضايا إلى جدل حاد ، في سياق ما بعد الثورة في عام 2011. تمت تبرئة الفنانتين أخيرًا في الاستئناف. تم عرض مقاطع klay bbj و weld el 15 على شاشة عملاقة في نيويورك: في عام 2013 ، قررت الجمعية الأمريكية ‘The Illuminator’ ، المتخصصة في الدفاع عن حرية التعبير والعدالة الاجتماعية ، بدء حملة إعلامية وتقديم تقرير على شاشة عملاقة في نيويورك دعما لمغني الراب التونسيين المهددين. وكان قد اعتقل يوم السبت 19 اكتوبر 2013 بتهمة “حيازة واستهلاك” الحشيش ، وأفرج عنه الأربعاء وأغلق ملفه دون اتخاذ أي إجراء آخر ، بحسب محاميه لوكالة فرانس برس.

في عام 2015 ، وُضع مغني الراب ، المعروف بأغانيه الفاضحة تجاه السلطات ، “في مركز الشرطة ثم رهن الاحتجاز في مركز الحبس الاحتياطي في بوشوشة بضواحي تونس العاصمة. وبحسب مصدر قضائي ، فإن هذا الاعتقال قد يكون على صلة “بقضية تعاطي مخدرات” ، وهي تهم يشكك فيها مغني الراب ، بحسب محاميه. في عام 2017 ، ألغى Klay BBJ FIC والعديد من المهرجانات الأخرى بعد غضب نقابات قوات الأمن الداخلي الإقليمية. أعلن الاتحاد الجهوي لقوى الأمن الداخلي بالمتلاوي بولاية قفصة ، في بيان صحفي ، أنه قرر عدم توفير الأمن لعرض مغني الراب التونسي كلاي بي بي جيه المقرر عقده في إطار مهرجان المتلاوي.

في جانفي 2019 ، أنتج كلاي أغنية جديدة وفيديو موسيقي بعنوان “أربيل” في دويتو مع مغني الراب الفلسطيني إبراهيم غونيم الملقب MC-غزة. أصدرت المحكمة الابتدائية في تونس ، الجمعة 29 نوفمبر 2019 ، مذكرة توقيف بحق مغني الراب كلاي بي بي جيه ، بتهمة الإهانة والتحريض على الاغتصاب ، في مواجهة مع الكرونيكوز التليفزيونية بيا الزردي.



اضافة تعليق